الخضيري يكشف أسباب تهيج القولون

Ferdos
صحة
Ferdos24 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2022 - 9:32 مساءً
الخضيري يكشف أسباب تهيج القولون
تهيج القولون

يُعد تهيج القولون من الأمور المزعجة لدى قاعدة كبيرة من الأشخاص الذي يعانون  من مرض القولون سواء العصبي أو غيره فجميعهم يعدوا من الأمراض المؤلمة والمزعجة، ويزداد الأمر بحلول شهر رمضان الكريم وتغير موعد تناول الطعام.

أسباب تهيج القولون

شرح الدكتور فهد الخضيري الأستاذ وباحث في مجال المواد المسرطنة أسباب تهيج القولون الذي يعد مرض العصر، وأوضح الخضيري أن من أسباب تهيج القولون الإمساك، وعدم القيام بتناول كمية كافية من الألياف الكاملة في وجباته الغذائية.

وأوضح الخضيري في تصريحاته أن القلق والتوتر والحالة النفسية قلّة المشي والحركة  والرياضة، والشعور بالإجهاد وعدم  النوم الكافي كل يوم، هذا بالإضافة إلى نقص البكتيريا النافعة(متوفرة باللبن الرائب بشدة والزبادي المتحمّض جداً والأجبان المعّتقة).

القولون العصبي

وهي حالة صحية مزمنة شائعة تصيب الأمعاء الغليظة (القولون) ، وتسبب تقلصات وانتفاخ البطن ، بالإضافة إلى تغير في نمط حركة التجويف المعوي ، ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر. تختلف أعراضه أيضًا بين المصابين به ، ويصنف على أنه اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي.

وهو اضطراب شائع يصيب الجهاز الهضمي ويؤثر على الأمعاء الغليظة (القولون).
يمكن أن يسبب تقلصات في البطن وتغيرات في حركة الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو كليهما.
حتى الآن لا يوجد سبب واضح للعدوى. لكن يُعتقد أنه ناتج عن مجموعة من عدة عوامل.
يمكن السيطرة على الأعراض بالأدوية والنظام الغذائي وطرق التعامل مع التوتر والقلق.
يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في السيطرة على أعراض القولون العصبي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.