تظاهرات في فرنسا بسبب بيع قطعة أثرية جابونية

Ramzi
منوعات
Ramzi28 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 28 مارس 2022 - 6:16 مساءً
تظاهرات في فرنسا بسبب بيع قطعة أثرية جابونية

شهدت فرنسا مظاهرة احتجاجية من بعض الجابونيين المتواجدين على أرضها، بسبب بيع قناع “نجيل” الخشبي النادر، الذي ترجع أصوله إلى بلادهم، وتحديدا في القرن التاسع عشر، إذ قام باستخدامه أبناء عرقية فانج في الجابون، لكن التظاهرات لم تنجح وبيع القناع في نهاية المطاف.

مطالبة بتسليم القناع

المتظاهرون الجابونيون طالبوا السلطات الفرنسية بتسليم القناع إلى بلادهم، أما الدار المنظمة للمزاد فقد رفضت ذلك رفضا قاطعا، وأعلنت أنها باعته بنحو 4.2 مليون يورو، إذ اصطف المتظاهرون في نهاية القاعة، بمواكبة الحراس في مونبيلييه جنوبي البلاد.

القناع بيع بسع قياسي، ورغم أن الخبراء قدروا ثمنه قبل المزاد بـ400 ألف يورو كحد أقصى، إلا أن السعر النهائي للبيع بعد احتساب التكاليف الإضافية كان 5.2 مليون يورو، ووصف المتظاهرون ما حدث بأنه سرقة علنية، وتوعدوا بتقديم شكوى لاستعادة قطعة أسلافهم.

ووصف المتظاهرون الحصول على القطعة الأثرية بأنه مكسب استعماري غير مشروع، وردا على ذلك، قال مدير المزاد جان كريستوف جوزيبي إن البيع قانوني بشكل كامل، لافتًا إلى أن عملية البيع في المزاد تضمنت كرسيا من دولة الكونغو قيمته نحو 44 ألف يورو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.