طيور تضع بيضها قبل الأوان بسبب التغيرات المناخية

Ramzi
منوعات
Ramzi26 مارس 2022آخر تحديث : السبت 26 مارس 2022 - 6:52 مساءً
طيور تضع بيضها قبل الأوان بسبب التغيرات المناخية

أظهرت دراسة حديثة أن التغيرات المناخية أحدثت بعض التغييرات في سلوك الطيور، على رأسها وضع البيض قبل الأوان، حيث حدث هذا الأمر في أمريكا الشمالية، قبل قدوم فصل الربيع، نتيجة لزيادة درجة حرارة كوكب الأرض.

الدراسة نُشرت في الأمس .. أُجريت على 72 سلالة

الدراسة جرى نشرها بالأمس، في دورية علم البيئة الحيوانية، وأظهرت أن هناك 72 سلالة طيور فُحصت في شيكاجو، لكنّ ثلثها وضعوا البيض قبل موعده بحوالي 25 يوما كاملا، مقارنة بالوضع قبل قرن من الزمان، مثال على ذلك؛ السلالات المتأثرة حمام الحداد، وطائر العاسوق الأميركي، وباز كوبر.

ولم يعثر العلماء على أي سمة مشتركة بين السلالات المذكورة، على غرار الحجم أو وضع الهجرة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تأخير تفسير هذه الظاهرة، إذ أنّ معظم الطيور التي كانت موضع الدراسة تأكل الحشرات، مع العلم أن سلوكياتها تعرضت لتغير كبير؛ نتيجة لتغير المناخ.

تأثر دورات حياة النباتات والحيوانات بالتغيرات المناخية الحادة التي يعاني العالم منها، أصبحت مسألة ذات أولوية كبيرة في أذهان الناس، لأنها صارت أكثر اتصالا بحياتهم وتأثيرا عليها، كما تعتقد الدراسة أن التغيرات أدت إلى انخفاض أعداد الطيور في السلالات المذكورة، منذ السبعينيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.