أوكرانيا توافق على عدم الانضمام للناتو أو محاولة امتلاك سلاح نووي

Ramzi
العرب والعالم
Ramzi31 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2022 - 12:25 صباحًا
أوكرانيا توافق على عدم الانضمام للناتو أو محاولة امتلاك سلاح نووي

يبدو أن الأزمة الروسية الأوكرانية ستشهد حلحلة قريبة، بعدما ذكرت تقارير إعلامية روسية، أن الحكومة الأوكرانية وافقت على أن تلبي بعض المطالب الروسية المبدئية، في إطار المفاوضات التي بدأت بين الطرفين مؤخرا.

أخبار سارة من كبير المفاوضين الروس

فلاديمير ميدينسكي كبير المفاوضين الروس، أكد أن المباحثات بين الطرفين في أسطنبول شهدت تقدما كبييرا، بعدما قدم الجانب الأوكراني بعض التنازلات، وبخاصة أنه مستعد لكي يطبق بعض الشروط التي تعتبرها روسيا في منتهى الأهمية من أجل عودة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

الوثيقة التي سلمها الوفد الأوكراني لروسيا نصت على أن أوكرانيا ستكون ملتزمة بعدد من المطالب الروسية التي اندلعت الحرب من أجلها وهو ما سيتجسد في وثيقة مبادئ اتفاقية مستقبلية محتملة بين البلدين.

ومن أهم هذه البنود، تخلي أوكرانيا عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وإثبات وضعها كدولة لا علاقة لها بأي تكتل عسكري سياسي، وأن تلتزم بعدم محاولة امتلاك أسلحة نووية أو أي سلاح دمار شامل، وألا تستضيف قواعد وقوات أجنبية في أراضيها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.