الإنتاج العالمي لزيت عباد الشمس يواجه كارثة بسبب الحرب

Ramzi
مال وأعمال
Ramzi25 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 25 مارس 2022 - 2:21 صباحًا
الإنتاج العالمي لزيت عباد الشمس يواجه كارثة بسبب الحرب

مخاوف عالمية من تراجع الإنتاج العالمي من زيت عباد الشمس لأقل مستوى منذ ما يزيد عن عقد من الزمان، نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي دخلت أسبوعها الخامس في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس.

توقعات شركة APK-Inform

وتوقعت شركة APK-Inform، التي تعتبر من أهم شركات الاستشارات الزراعية حول العالم، انخفاض المساحات المنزرعة من بذور عباد الشمس في أوكرانيا بما نسبته 42%، نتيجة للنقص الشديد في مناطق البذر، بسبب العمليات العسكرية الروسية.

هذا الانخفاض يعني أن أوكرانيا لن تنتج إلا 9.6 مليون طن فقط، وبالتالي، فإن المعروض من زيت عباد الشمس سيقل، وهو ما سيحمل أخبارا سيئة للعالم، وبخاصة، عندما نعلم أننا نتحدث عن الدولة المنتجة والمصدرة الأكبر عالميا لبذور عباد الشمس.

انخفاض المساحة المزروعة في دولة أوكرانيا قد يصل إلى أقل مستوياته منذ 13 سنة، إذ أن أغلب المعارك في أوكرانيا متركزة  في المناطق الرئيسة التي تشهد زراعة عباد الشمس، علاوة على ذلك، قد تقل زراعة محصول بذور اللفت بما نسبته ​​19% ليبلغ الانتاج منه نحو 2.52 مليون طن، ومن المرجح خفض ​​إنتاج فول الصويا بما نسبته 23% لـ2.74 مليون طن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.